Qatar National Library

معرض ملصقات السينما العربية: ذكريات وفنون

يسرنا أن نقدم، عبر معرض رقمي خاص، مجموعة من الملصقات السينمائية المتميزة المختارة من مجموعة أرشيف السينما العربية بمكتبتنا التراثية.

سيتعرف زائر المعرض على فن “الأفيش” أو الملصق السينمائي الذي كان من أهم وسائل الدعاية السينمائية التي تمهد لعرض الأفلام. وتتضمن الملصقات السينمائية عنوان الفيلم وأسماء أبطاله وصورهم وكانت توضع في الأماكن العامة أو داخل دور العرض باعتبارها مدخلًا رئيسيًا لعالم الفيلم وتقدم كذلك فكرة ملخصة عن موضوعه.

يقدم المعرض رؤية عامة عن نشأة هذا الفن في العالم العربي وكيف انتقلت صناعته من أيدي مجموعة من الرسامين اليونانيين المقيمين في مصر إلى مجموعة من الرواد المصريين من بينهم السيد راغب وجسور وأحمد فؤاد وآخرين ممن أسسوا مجموعة مهمة من ورش تصنيع الأفيش في المنطقة العربية.

اخترنا لكم في هذا المعرض مجموعة متنوعة من الملصقات السينمائية لأفلام تعبر عن قضايا مختلفة ومشتركة بين البلدان العربية وتدور أحداثها حول موضوعات مثل الحداثة والأصالة والتغيرات الاجتماعية والاهتمامات الإنسانية والقومية الأخرى.

ومحتويات المعرض مرتبة ضمن إطار يقدم سردًا عن تاريخ السينما وتطورها في العالم العربي، وفي الوقت نفسه يقدم نبذة عن بدايات السينما في الخليج.

ويسلط المعرض الضوء بشكل خاص على أعمال فناني رسم الأفيش العرب الذين نقلوا إلينا روح العصر والسمات المميزة للحقب الزمنية المختلفة التي عاشوا فيها عبر قطع فنية جذابة امتزجت بالألوان الزاهية والخطوط العربية والرسومات المتنوعة، وساهمت إلى حد كبير في نجاح الأفلام التي رسمت من أجل ترويجها.

يسرُّنا دعوتكم لزيارة هذا المعرض الفريد واستكشاف محتوياته على الشاشات الرقمية الموجودة بالقرب من منطقة اليافعين.

من أجل سلامة الجميع، يُسمح بزيارة المكتبة في الوقت الحالي بموعد مسبق فقط. يُرجى الضغط هنا للاطلاع على الإجراءات الاحترازية وحجز موعد زيارتك للمكتبة

التاريخ: 25 نوفمبر 2020 إلى 31 مايو 2021

الوقت: خلال ساعات عمل المكتبة

اللغة: العربية والاٍنجليزية 

الجمهور المستهدف: الجمهور العام 

هذه الفعالية مفتوحة للجميع وليس هناك حاجة للتسجيل.

وقت الفعالية

تبدأ:
25.11.2020 08:00 AM
تنتهي:
31.05.2021 08:00 PM

أضف الفعالية إلى جدولك

موقع الفعالية

الشاشات الرقمية العمودية قرب منطقة اليافعين
Qatar National Library
Doha

المنظم

Qatar National Library