Qatar National Library

قراءات في مخطوطات مكتبة قطر الوطنية: المذهب الحنفي ومدرسة ما وراء النهر

تتناول هذه المحاضرة بالتعريف والدَّرْس مخطوطات المذهب الحنفي، أول المذاهب السُّنيَّة الأربعة. وتتوقف عند أهم نفائس نسخها الخطيَّة، وما عليها من قيود النسخ والمـُدارَسة والتَّداول، التي تنطق عن رِحْلَتها الطويلة منذ مئات السنين حتى وصلت إلى مكان حفظها بالمكتبة.

تعرض المحاضرة بالتصنيف لأهم هذه المخطوطات حسب نصوصها زمانيًا ومكانيًا، وحسب تكوينها من متونٍ وشروحٍ وغيرها، وفقًا لمراحل المذهب الحنفي، مع اعتناءٍ خاصٍ بأعمال مدرسة ما وراء النهر، بوصفها حقبةً ثانيةً في تاريخ تطور المذهب بعد المدرسة الأولى؛ مدرسة العراق. وهي في هذا تعتني بكتاب الفتاوى الظهيرية بعّدِّه نموذجًا لكتب مدرسة ما وراء النهر، والذي تقتني المكتبة نسختين نفيستين من مخطوطاته. وفي أثناء تناول مخطوطات المكتبة، تتطرق المحاضرة إلى نُسخ أخرى مناظرة ومتصلة في مكتبات العالم ومجموعاتها.

يقدم المحاضرة محمد ياسر شاهين، الباحث بمركز البحوث والدراسات الإسلامية في تركيا. وهو متخصص في مخطوطات الفقه الحنفي وأصول الفقه، وباحث ماجستير في جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية. ويدير الفعالية ويقدم للمحاضرة محمود زكي، أخصائي المخطوطات بالمكتبة.

هذه الفعالية هي الرابعة ضمن سلسلة محاضرات وجلسات نقدم فيها قراءات لمجموعة من المخطوطات التاريخية النادرة المحفوظة في مكتبة قطر الوطنية. وهي لقاءات مع أخصائي المخطوطات وضيوف محاضرين، تتيح للمشتغلين بالتاريخ والتراث ولمحبيه فرصة التعرُّف على المجموعة الثرية من نفائس مخطوطات المكتبة التراثية، إضافة إلى خدماتها الافتراضية والرقمية.

تقام الفعالية عن بُعد عبر منصة Microsoft Teams.

التاريخ: 20 سبتمبر 2020

الوقت: 2:00 ظهرًا - 4:00 عصرًا

اللغة: العربية

الجمهور المستهدف: الباحثون والطلاب والجمهور العام

المقاعد محدودة. اضغط على الزر أدناه للتسجيل.

انتهى التسجيل لهذه الفعالية

عدد المقاعد المتبقية

تسجيل: 9 مقعدًا متبقي (/250)

وقت الفعالية

تبدأ:
20.09.2020 02:00 PM
تنتهي:
20.09.2020 04:00 PM

أضف الفعالية إلى جدولك

موقع الفعالية

عن بُعد عبر منصة Microsoft Teams

المنظم

Qatar National Library