Qatar National Library

قراءات في مخطوطات مكتبة قطر الوطنية: أدبيات الوباء في التراث العربي والدروس المستفادة لجائحة كوفيد-19

لم تكن جائحة كوفيد-19 التي نحياها اليوم أول جائحة يشهدها العالم، فقد شهد التاريخ البشري العديد من الأوبئة والأزمات الصحية والبيئية، من أشهرها ما عُرف بالطاعون الأسود أو الطاعون الجارف، كما أسماه المؤلِّفون العرب والمسلمون.

وكانت التجارب الفردية لمن عايشوا هذه الأوبئة حاضرةً بجلاء في مؤلفاتهم، كلٌّ منهم حسب تخصُّصه. فالطبيب يصف المرض وعلاجاته وكيفية الاحتراز منه، والفقيه يُذكِّر بالأحكام الشرعية المتعلقة به، والواعظ يرقِّق قلوب الناس ويسوقهم لحسن الظن بالله والتوبة، ويُذكِّرهم بالقضاء والقدر، والأديب يصف الحال بأبلغِ مقالٍ لينقل الصورة للأجيال، ويسلِّي المحزون ويخفِّف آلامه، والمؤرخ يثبِّت الحَدَث على مدار الزمان، ويحفظه ليستفيد اللاحق من تجارب السابق.

تتناول هذه الجلسة قراءة مجموعة من أدبيات الطاعون والوباء في التراث العربي، وهو تراث ثريِّ متنوع يتسع في مدة إثني عشرة قرنًا. يقدم المجلس محمود زكي، أخصائي المخطوطات بالمكتبة. ويعتني فيه خاصةً ضمن عددٍ من النصوص بمخطوطتي المكتبة من "بذل الماعون" لابن حجر العسقلاني و"مـَجِنَّة الطاعون والوَباء" لإلياس الإسباني، التي ألَّفها للسلطان العثماني بيزيد الثاني. وهو يركز على المشتركات الإنسانية بين الماضي والحاضر، وإشارات ونصائح طبية وقائية، نستشف منها كيف واجه السابقون أزماتهم وعبَّروا عنها، مما  يُقارِب بعضه الأجواء المشابهة التي نعيشها اليوم، ويُخفِّفُ من وطأتها.

هذه الفعالية هي السابعة ضمن سلسلة محاضرات وجلسات نقدم فيها قراءات لمجموعة من المخطوطات التاريخية النادرة المحفوظة في مكتبة قطر الوطنية. وهي لقاءات مع أخصائي المخطوطات ومحاضرين ضيوف، تتيح للمشتغلين بالتاريخ والتراث ولمحبيه فرصة التعرُّف على المجموعة الثرية من نفائس مخطوطات المكتبة التراثية، إضافة إلى خدماتها الافتراضية والرقمية.

تقام الفعالية عن بُعد عبر منصة Microsoft Teams، ويُرسل رابط الفعالية قبل موعدها بيوم واحد. 

التاريخ: 28 نوفمبر 2020

الوقت: 6:00 - 7:00 مساءً

اللغة: العربية

الجمهور المستهدف: الجمهور العام

المقاعد محدودة. اضغط على الزر أدناه للتسجيل.

انتهى التسجيل لهذه الفعالية

عدد المقاعد المتبقية

تسجيل: قائمة انتظار

وقت الفعالية

تبدأ:
28.11.2020 06:00 PM
تنتهي:
28.11.2020 07:00 PM

أضف الفعالية إلى جدولك

موقع الفعالية

عن بُعد عبر منصة Microsoft Teams

المنظم

Qatar National Library