Qatar National Library

دور المكتبات في تكوين الباحث المبدع

تستضيف المكتبة الأستاذ الدكتور أحمد شوقي بنبين، مدير الخزانة الحسنية، بالقصر الملكي بالمملكة المغربية، وأستاذ المكتبات وعلم المخطوطات بجامعة محمد الخامس بالرباط.
يتناول بنبين في هذه المحاضرة قضية مهمة من قضايا البحث العلمي والتكوين الجامعي وما بعده. فقد أثبتت إحصاءات عِدَّة أن نسبة كبيرة من طلاب الجامعات بالعالم العربي لا تطأ أقدامهم المكتبات طوال سنوات التحصيل الأكاديمي حيث يكتفون بالمقررات والملخَّصات الجامعية. وإذا أراد الطالب مواصلة الدراسة في مرحلة الدراسات العليا فقد يصعب عليه الاستفادة المثلى من المكتبات وطرق البحث فيها. رغم أن الأمر في أهمية الإفادة من المكتبات على العكس من ذلك، وفي هذا الصدد يقول أحد الباحثين: "ليس التعليم الجامعي سوى مفتاح يُفتح به أبواب المكتبات".
تنطلق المحاضرة من أصول البحث العلمي في الحضارة الإسلامية، وتاريخ الدَّرْس والتعليم في التاريخ الإسلامي، والدور الذي اضطلعت به خزائن الكتب أو المكتبات في الحياة العلمية والثقافية. ثم تركِّز المحاضرة على دور المكتبات ومصادر المعلومات في تكوين الباحث المبدع، لا سيما في مجال الدراسات الإسلامية والإنسانيات، وخصوصًا المجالات المتصلة بالتاريخ والنصوص التراثية والمخطوطات.
يُعقّب على المحاضرة متداخلاً الدكتور مُعز الدريدي أخصائي أول الأرشيف بالمكتبة، بينما يدير اللقاء محمود زكي أخصائي المخطوطات بالمكتبة. تقام الفعالية عن بُعد عبر منصة Microsoft Teams.

التاريخ: 28 أكتوبر 2020

الوقت: 12:30 - 2:30 ظهرًا

اللغة: العربية

الجمهور المستهدف: الباحثون والطلاب والجمهور العام 

المقاعد محدودة. اضغط على الزر أدناه للتسجيل.

انتهى التسجيل لهذه الفعالية

عدد المقاعد المتبقية

تسجيل: قائمة انتظار

وقت الفعالية

تبدأ:
28.10.2020 12:30 PM
تنتهي:
28.10.2020 02:30 PM

أضف الفعالية إلى جدولك

موقع الفعالية

عن بُعد عبر منصة Microsoft Teams

المنظم

Qatar National Library