Qatar National Library

ملغى - قراءات في مخطوطات مكتبة قطر الوطنية: رسالة في طبقات المجتهدين لابن كمال باشا

يؤسفنا إبلاغكم بأنه لظروف خارجة عن إرادتنا تمّ إلغاء فعالية "قراءات في مخطوطات مكتبة قطر الوطنية: رسالة في طبقات المجتهدين لابن كمال باشا" بتاريخ 18 أكتوبر 2020. نشكركم على حسن تفهمكم.

هذه الفعالية هي الخامسة ضمن سلسلة محاضرات وجلسات نقدم فيها قراءات لمجموعة من المخطوطات التاريخية النادرة المحفوظة في مكتبة قطر الوطنية. وهي لقاءات مع أخصائي المخطوطات ومحاضرين ضيوف، تتيح للمشتغلين بالتاريخ والتراث ولمحبيه فرصة التعرُّف على المجموعة الثرية من نفائس مخطوطات المكتبة التراثية، إضافة إلى خدماتها الافتراضية والرقمية. هذا المجلس قراءة لنص تراثي مخطوط تحتفظ به المكتبة وهو رسالة "طبقات المجتهدين" لابن كمال باشا (توفي 940 هـ / 1534 م) مع التعليق عليه.

يقدم المجلس محمد ياسر شاهين، الباحث بمركز البحوث والدراسات الإسلامية في تركيا. وهو متخصص في الفقه الحنفي وأصول الفقه. ويدير الفعالية محمود زكي، أخصائي المخطوطات بالمكتبة.

تبدأ المحاضرة بالتعريف بالمؤلف؛ مولده ونشأته وحياته، ومصنفاته، وأثره العلمي. ثم يتناول المحاضر الكلام حول نوع الرسائل بعدِّه نوعًا من أنواع التصنيف، وأهميته في بحث المسائل. ويفصِّل أهم نُسَخ هذه الرسالة المقروءة في المكتبات الخطيَّة. وبعدها تعرِض المحاضرة لموضوع الرسالة: طبقات فقهاء المذهب، وما أُلِّف فيه من قبل، وأهمية رسالة ابن كمال باشا، والمناقشات التي دارت حول الرسالة، والردود عليها. وتتناول كذلك مسألة الاجتهاد والتقليد، وتجزؤ الاجتهاد، وما يتصل بها من ظلال في النظر الفقهي والحياة المعاصرة. ثم من هذه المسائل إلى محور المجلس؛ وهو قراءة نص المخطوط والتعليق عليه. 

التاريخ: 18 أكتوبر 2020

الوقت:  2:00 ظهرًا - 4:00 عصرًا

اللغة: العربية

الجمهور المستهدف: الجمهور العام

عدد المقاعد المتبقية

وقت الفعالية

تبدأ:
18.10.2020 02:00 PM
تنتهي:
18.10.2020 04:00 PM

أضف الفعالية إلى جدولك

موقع الفعالية


المنظم

Qatar National Library