Qatar National Library

مدخل إلى الكتاب العربي المخطوط: دورة مكثَّفة

مدخل إلى الكتاب العربي المخطوط هي دورة مكثَّفة تنظمها مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع كرسي التاريخ والثقافة الإسلامية بجامعة توبنجن الألمانية

تسعى هذه الدورة التمهيدية إلى دراسة الكتاب (المخطوط) في الحضارة العربية الإسلامية، والسياقات التاريخية المتصلة بإنتاجه وانتقاله، وما يتضمنه من نصوصٍ معرفيَّةٍ. تتكون الدورة من ست محاضرات مفتوحة، وثلاث جلسات تطبيقية مغلقة، تأخذ المشارك في رحلة استكشافية للتعرف على التُّراث الفكريّ الإسلاميّ من النشأة إلى بدايات العصر الحديث.

وهي رحلة تبدأ بإثارة النقاش حول قضايا تأسيسية في موضوع التراث المعرفيّ العربيّ-الإسلاميّ، والمصطلحات والمفاهيم المتصلة، ومناهج درْسه والتعامل معه، بمختلف العلوم والمجالات المعرفية. تركز الدورة، عقب استعراض لأشكال الكتابة، على الكتاب المخطوط وتقاليده، في جانبيه المادي من صناعةٍ ونِساخةٍ ووِراقةٍ؛ والمعنوي من نصوصٍ أصليةٍ ومصاحِبةٍ. كما تتناول المحاضرات تاريخ الكتابة والكِتاب، بدءًا من التدوين، ومرورًا بالترجمة والتأليف بأنماطه المختلفة، ووصولاً إلى القراءة وانتقال المعرفة من خلال التعليم والإجازة، والمكتبات وتجارة الكتب.

تتبُّع المحاضرات حياة المخطوط والنَّص؛ بداية من التأليف وميلاد العمل، ومختلف إبرازاته وعلاقاته بغيره من النصوص، مرورًا بإنتاج المخطوط (أو النُّسخ الخطيَّة)، إلى أن تصل إلى تلقي القارئ والمتملك وغيرهما، واستقبالهم للنًّص ووعائه (المخطوط) في الماضي والحاضر، وذلك كُلّه ضمن السياقات الاجتماعية والثقافية الضرورية.

وبنهاية الدورة، سيكون بإمكان الطالب المشارك التوصل إلى مجموعة من المعارف الأساسية لفهم التراث والسياقات التاريخية المتصلة، مع تزوُّده بجملة من مفاتيح التعامل معه ومع وعائه المادي (المخطوط)، فضلاً عن التعرُّف إلى مجموعة من المصادر والأدوات البحثية، وطبيعة النشرة النقدية للنصوص.

يقدم الدورة محمود زكي، أخصائي المخطوطات بمكتبة قطر الوطنية، وريغولا فورستر، أستاذة التاريخ والثقافة الإسلامية بجامعة توبنجن بألمانيا، بالإضافة إلى يوليانا مولر، الباحثة الزميلة بالجامعة كضيفة محاضرة. تجد أدناه مزيد تعريف بالمحاضرين.

الدورة تقدم باللغتين العربية والإنجليزية، مع توفر ترجمة فورية. الأسئلة ومداخلات المشاركة في الجلسات التطبيقية يمكن أن تكون بالعربية أو الإنجليزية. 

تقام الفعالية عن بُعد عبر منصة  Zoom.

لحضور المحاضرات العامة للدورة، المفتوحة لعدد (2000) متدرب، يرجى التسجيل أدناه، قبل تاريخ 20 يونيو 2021 أو انتهاء عدد المقاعد أيهما أقرب. وعقب التسجيل، ستصلك رسالة بريد إلكتروني لتأكيد الاشتراك، بينما يُرسل رابط الحضور على منصة (Zoom) قُبيل موعد الفعالية على البريد الإلكتروني المسجل.

شروط التقديم للمشاركة بالجلسات التطبيقية (التقديم مغلق الآن):

 تتيح الجلسات التطبيقية الثلاث إمكانية "التفاعل الافتراضي" والعمل مع مجموعة من مصورات رقمية من نفائس مخطوطات مكتبة قطر الوطنية، ومكتبة جامعة توبنجن، وغيرهما. ونظرًا لطبيعة الجلسات التطبيقية، فإن الحضور سيقتصر على عدد خمسة عشر (15) مقعدًا.

المؤهلون: الأفراد الذين تتصل دراستهم أو مجال عملهم بالمخطوطات، ويكون لديهم قدر أساسيّ من فهم اللغة العربية الفصحى (لغير المتحدثين بالعربية كلغة أولى).

التقديم: المرشحون المقبولون فقط سيتم إبلاغهم وذلك بتاريخ 31 مايو 2021، على أن يؤكِّد المشارك على قبوله المقعد بتاريخ أقصاه 7 يونيو 2021.

تُمنح شهادة حضور للمشاركين عند الطلب.

البرنامج (اضغط هنا لتنزيل مطوية الدورة)

مواعيد المحاضرات والجلسات بتوقيت قطر (جرينتش + 3)

اليوم الأول - الإثنين 21 يونيو 2021

12:15– 12:30 ظهرًا

الكلمة الافتتاحية

12:30 – 2:00 ظهرًا

التراث والمخطوط: مقدمات معرفية وقضايا تأسيسية (محمود زكي)

2:00 – 2:30 ظهرًا

استراحة

2:30 – 4:00 عصرًا

صناعة المخطوط الإسلامي: المواد، والتقنيات، والوظائف (ريغولا فورستر)

4:00 – 4:30 عصرًا

استراحة

4:30 – 6:00 مساءً

جلسة تطبيقية: مادية المخطوط الإسلامي (ريغولا فورستر)

اليوم الثاني – الثلاثاء، 22 يونيو 2021

12:30 – 2:00 ظهرًا

رحلة المخطوط الإسلامي: النشأة والتطور (محمود زكي)

2:00 – 2:30 ظهرًا

استراحة

2:30 – 4:00 عصرًا

تقاليد المخطوط العربي: النَّص والنصوص المصاحبة (محمود زكي)

4:00 – 4:30 عصرًا

استراحة

4:30 – 6:00 مساءً

جلسة تطبيقية: بنية النَّص والنصوص المصاحبة في المخطوطات العربية (محمود زكي وريغولا فورستر)

اليوم الثالث – الأربعاء، 23 يونيو 2021

12:30 – 2:00 ظهرًا

الكتاب في عصر المخطوط: المؤسسات والفاعلون (ريغولا فورستر)

2:00 – 2:30 ظهرًا

استراحة

2:30 – 4:00 عصرًا

فهم النص التراثي: أنواعه وتكوينه وعلاقاته (محمود زكي)

4:00 – 4:30 عصرًا

استراحة

4:30 – 6:00 مساءً

جلسة تطبيقية - من المخطوط إلى النَّص المُحقَّق: ضرورة التحقيق النقديّ ومناهجه (يوليانا مولر)

6:00 – 6:15 مساءً

تعليقات ختامية

التعريف بالمحاضرين

ريغولا فورستر أستاذة التاريخ والثقافة الإسلامية في جامعة توبنجن. لها أبحاث ودراسات تركز على تاريخ الأدب العربي في القرون الوسطى، وعلوم القرآن، وتاريخ العلوم (خاصة الكيمياء)، لا سيما بالاعتماد على المخطوطات. من كتبها "سر الأسرار: مقارنة الصيغ العربية والألمانية من كتاب سر الأسرار المنسوب إلى أرسطو" (Das Geheimnis der Geheimnisse. Die arabischen und deutschen Fassungen des pseudo-aristotelischen Sirr al-asrār / Secretum secretorum)، من إصدار Reichert في 2006، وكتاب "نقل المعرفة بالمحادثة: دراسة الحوارات العربية الكلاسيكية" (Wissensvermittlung im Gespräch. Eine Studie zu klassisch-arabischen Dialogen) من إصدار بريل في 2017.

محمود زكي أخصائي المخطوطات بمكتبة قطر الوطنية. باحث يشتغل بالنصوص التراثية، وعلم المخطوطات، لا سيما صناعة المخطوط الإسلامي ودراسة النُّصوص المـُصاحِبَة. حاصل على الماجستير في علم المخطوطات من القاهرة، وماجستير في علم المكتبات والمعلومات من كلية لندن الجامعية. عمل سابقًا باحثًا بجامعة جورجتاون، وخبيرًا في معهد المخطوطات العربية، وباحثًا بدار الكتب والوثائق المصرية، ومتحف الفن الإسلامي. ابتكر ونظَّم يوم التوعية السنوي: "يوم المخطوط العربي". له إصدارات منها: تقاليد المخطوط العربي، والتقنيات المبكرة لصناعة المخطوط، والمصادر الإلكترونية للمخطوطات العربية.

يوليانا مولر تشغل منصب باحثة مساعدة في قسم الدراسات الشرقية والإسلامية في جامعة توبنجن. حاصلة على الدكتوراة في الدراسات العربية من جامعة برلين الحرة، أبحاثها تركز على المخطوطات العربية وتحقيق النصوص وتاريخ العلوم. لها كتب منشورة حول الطب والكيمياء عند العرب، منها "الأغذية في الطب العربي: كتاب الأغذية والأشربة لنجيب الدين السمرقندي، تحقيق وترجمة و سياق (دراسة)".  (Nahrungsmittel in der arabischen Medizin. Das Kitāb al-Aġḏiya wa-l-ašriba des Naǧīb ad-Dīn as-Samarqandī. Edition, Übersetzung und Kontext)، من إصدار بريل في 2017.

المقاعد محدودة. اضغط على الزر أدناه للتسجيل.

عدد المقاعد المتبقية

تسجيل: 191 مقعدًا متبقي (/2000)

وقت الفعالية

تبدأ:
21.06.2021 12:15 PM
تنتهي:
23.06.2021 06:15 PM

أضف الفعالية إلى جدولك

موقع الفعالية

عن بُعد عبر منصة Zoom

المنظم

Qatar National Library