Qatar National Library

فلسطين: ذاكرة المكان والمعنى، قراءة تاريخية اجتماعية (ندوة عبر الإنترنت)

2023.12.5 18:30

عبر الإنترنت على منصة Zoom

دعمًا للشعب الفلسطيني في محنته الحالية وإسهامًا في نشر الوعي بتاريخ فلسطين العربي والإسلامي، ندعوكم لحضور ندوة عبر الإنترنت عن القضية الفلسطينية ضمن سياق التاريخ المُعاصر نسلط فيها الضوء على التاريخ العريق لغزة التي تتعرض لعدوان وحشي من الاحتلال الصهيوني.

 تستضيف الندوة الدكتور أباهر السقا، أستاذ علم الاجتماع في جامعة بيرزيت بفلسطين المحتلة، الذي يقدم لنا ملخصًا عن كتابه "غزة: التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني (1917-1948)" للتعرف على السياقات التاريخية والاجتماعية والاقتصادية لغزة ضمن هذه الفترة التاريخية المهمة.

يحدثنا بدوره الأستاذ إبراهيم باجس، الباحث المقدسي في الدراسات التراثية، الذي عمل على تحقيق الكثير من الكتب عن تاريخ العديد من مدن فلسطين وقراها في ظل محاولات الاحتلال المستمرة لتغيير الصبغة الجغرافية والتاريخية والديموغرافية لفلسطين، وكان قد دوَّن كثيراً من الأسماء والمواقع التي جرى تغيير هويتها العربية إلى الهوية العبرية أو الإسرائيلية في كتاب بعنوان "يوميات فلسطين" الذي يجيب على تساؤل: كيف كانت أرض فلسطين قبل النكبة؟

تدير الندوة الأستاذة إخلاص أحمد، موظفة الجولات التعريفية والمعارض التي أيضًا تقدم موجزًا لمختارات مما تحويه المكتبة التراثية بمكتبة قطر الوطنية من المقتنيات والمخطوطات والوثائق النادرة وتسلط الضوء على أهميتها في دراسة الجانب التاريخي لفلسطين.

لا تفوتك هذه الندوة لكي تتعرف أكثر على قصة فسلطين وتاريخها العريق.

تقام هذه الجلسة عن بُعد عبر منصة Zoom. 

التاريخ: 5 ديسمبر 2023 

الوقت: 6:30 - 7:45 مساءً 

اللغة: العربية مع توفر الترجمة الفورية إلى اللغة الإنجليزية 

الجمهور المستهدف: الجمهور العام

المقاعد محدودة. اضغط على الزر أدناه للتسجيل.

تم استيفاء العدد المطلوب لهذه الفعالية، ولكن يمكنك التسجيل في قائمة الانتظار.

عدد المقاعد المتبقية

تسجيل: قائمة انتظار (بإمكانك التسجيل في قائمة الانتظار)

تاريخ ووقت الفعالية

تبدأ:  

2023.12.5 18:30

تنتهي:  

2023.12.5 19:45

مكان الفعالية

عبر الإنترنت على منصة Zoom


أضف الفعالية إلى جدولك

المنظم

Qatar National Library